المنظم الحراری = الترموستات Thermostat

ترموستات به زبان عربی : الترمستات - الثرموستات - الترموستات

المنظم الحراری - الثرموستات

المنظّم الحراری (بالإنجلیزیة: Thermostat) هو وسیلة أو جهاز یستخدم للمحافظة على درجة حرارة الأجسام أو السوائل أو الحیز المراد التحکّم فی درجة حرارته آلیا،(داخل حدود معینة). ویحتوی المنظم على مقاومة کهربائیة تتغیر بتغیر درجة الحرارة أو یحتوی على عنصر حساس یتغیر شکله بتغیر درجات الحرارة فتنشأ عن ذلک قوة میکانیکیة أو إشارة کهربائیة تعمل على فتح أو قفل الدوائر الکهربائیة التی تتحکم فی الحرارة أو البرودة.

واستخدامات المنظم الحراری کثیرة فی المجال الصناعی وفی المساکن, حیث یعتبر أحد أهم أجزاء خزان المیاه الساخنة.

المحرک الحراری هو جهاز نظری أو عملی یقوم بتحویل الطاقة الحراریة إلى شغل میکانیکی. یسمى الخرج المیکانیکی بالعمل، والطاقة الحراریة المُدخلة بالحرارة. تعمل المحرکات المیکانیکیة فی دورات حراریة خاصة ، کما یمکن أن تکون هذه المحرکات مفتوحة على الهواء مثلا أو الماء ، أو مغلقة (معزولة). (دورة مفتوحة أو مغلقة).

فی الهندسة والدینامیکیة الحراریة یقوم المحرک الحراری بتحویل الطاقة الحراریة إلى عمل میکانیکی عن طریق استغلال التدرج فی الحرارة بین مصدر ساخن وحوض بارد (مثل الهواء أو مجرى مائی کالنهر).

تنتقل الحرارة من المصدر، مروراً بالوسط العامل (غاز أو سائل مثل الماء والبخار) فی المحرک ، إلى الجو الخارجی ذو حرارة منخفضة (إخراج العادم). وأثناء هذه العملیة یتحول جزء من الحرارة المکتسبة فی النظام إلى شغل عن طریق استغلال خصائص المادة العاملة (عادة ما تکون غازیة أو سائلة).

درجة حرارة الغرفة هی درجة حرارة قیاسیة، تقاس عندها باقی الصفات الفیزیائیة. وهی على العموم تشیر إلى درجة حرارة الوسط الذی یحیط بالإنسان فی حیز مغلق من الفراغ (غرفة مثلاً).

حیث أن هناک صفات فیزیائیة تتغیر بتغیر درجة الحرارة ، فلذلک تم توحید درجة الحرارة التی تقاس عندها هذه الصفات الفیزیائیة .

تساوی درجة حرارة الغرفة 20 درجة مئویة وهذه الدرجة تعادل 68 فهرنهایت (293.15 درجة مطلقة)، وبعض المراجع العلمیة جعلتها 25 درجة حرارة مئویة وهذه الدرجة تعادل 77 فهرنهایت(298.15 درجة مطلقة).

 

بعض محصولات کنترل پایا مانند ترموستات دیجیتال و دیجیکنترل به کشورهای همسایه یا کشورهای خاورمیانه صادر یا ارسال شده اند و مورد استفاده قرار گرفته اند. میتوانیم عراق ، ارمنستان و امارات متحده عربی را نام ببریم. شرکت کنترل پایا طراح و تولیدکننده انواع سیستمهای الکترونیکی مانند ترموستات دیجیتال و دیجیکنترل از سفارشات در ایران و کشورهای خاورمیانه استقبال میکند. محصولات متنوع ما که بدست مهندسان ایرانی طراحی و ساخته شده اند یا بومی سازی شده اند و نیز کالاهای برقی و دیجیتال دیگر در سایت کنترل پایا عرضه شده اند.

محصولات کنترل پایا با برند سی پی ای CPA  (CPA logo)

چند مقاله دربارۀ ترموستات در مطالب آموزشی کنترل پایا:

شرح مبدأ عمل الثرموستات

یعد الترموستات من أهم الأجهزة التی یمکن أن یقوم الشخص باستخدامها، عندما یرید أن یقوم بعمل العدید من الفحوصات الشاملة للأجهزة الکهربائیة. أو أی جهاز یحتاج إلى اختبار لکی یتم الکشف عن کفاءته، لذلک سوف نقوم بتوضیح وشرح مبدا عمل الترموستات بالتفاصیل فی هذا المقال.

انواع الترموستات :

  • منظم رقمی Digital thermostat ویعتبر من ادق أنواع منظمات درجة الحرارة أو ما یعرف بالثرموستات الدجتل وأکثر سرعة بالفصل والتشغیل مما یعنی دقة وتثبیت عالی لدرجة الحرارة أو البرودة.
  • منظم میکانیکی Mechanical Thermostats ویستخدم فی اجهزة التکییف والتبرید کالثلاجات وسائر أنواع المکیفات وسخانات المیاه وغیرها، ویعتمد فی عمله على وجود قاطع للتیار الکهربائی یعمل على مبدأ معامل التمدد الحراری الفیزیائی ثنائی المعدن، فعند ارتفاع درجة الحرارة یقوم بفصل التیار الکهربائی حیث یشکل ثنائی المعدن زر تشغیل واطفاء للتیار الکهربائی حیث یتکون من معدنین یتلامسان عند ارتفاع درجة الحرارة ینفصل الأول عن الآخر لیقوم بقطع التیار الکهربائی فالمعدن الأول موصول بالتیار الکهربائی المباشر اما الآخر هو طرف تلاقی کحلقة وصل جسریة ینقل التیار الکهربائی للطرف الآخر وهو الجهاز الذی سیعمل کوحدة التکییف أو ما شابه، وهکذا یتمدد عند وصول درجة حرارة إلى مستوى أعلى من المطلوب مما یقوم بدوره بضغط مفتاخ التشغیل أو ایقافه أو یتقلص لیتسبب بقطع التیار وهکذا وبهذه الطریقة یتم تثبیت درجة الحرارة، کما ان الانواع المیکانیکیة مختلفة ولکنها تعتمد على مبدأ واحدة وتتجذر إلى فئتان وهما الثرموستات المیکانیکیة الحراریة والثرنوستات المیکانیکیة التبریدیة.

یعمل کلا النوعین بالعمل على اکتشاف درجة الحرارة التی تنتج من الجهاز فی وقت التشغیل لکی یحرص صاحب هذا الجهاز على صیانته بطریقة مستمرة والمساعد الأمثل له هو الترموستات.

الترموستات المیکانیکی  یتم استخدام هذا النوع من الترموستات بطریقة یدویة عن طریق تحریک المقبض الذی یوجد به. لکی یعمل على معرفة قیم درجات الحرارة التی توجد فی الجهاز الذی یتم قیاس درجته. کما یعمل هذا النظام على قیاس درجة الحرارة الخاصة بالهواء الداخل للمکینة. لکی تعمل على تشغیل الأنظمة التی تعمل على موازنة درجة الحرارة مثل نظام التبرید والتدفئة لهذا الهواء. من مکونات ترموستات المیکانیکی: وجود بعض من کریات الشمع. أنابیب حدیدیة یوجد بها هواء. مصباح غازی. شریط معلق بحامل معدنی. جمیع هذه المکونات تتحد معاً لکی تعمل على خلق بیئة سلیمة للترموستات حتى یعمل على التقاط الخلل الموجود فی درجات الحرارة بمنتهى السهولة. کما تعمل یعمل هذا الجهاز بتطویع نفسه حسب درجة الحرارة المنبعثة من الجهاز. ممکن أن یحدث له تمدد عند وجود حرارة عالیة أو انکماش عن وجوده داخل نظام تبرید. کما أضاف مهندسی هذا القطاع أن الترموستات المیکانیکی یعد أفضل من أی ترموستات أخر. بسبب احتوائه على ما تسمی الشرائط المعدنیة التی صنفت ضمن أکثر المکونات أمان من بین جمیع الأدوات الأخرى. آلیة عمل الترموستات المیکانیکی تعد آلیة عمل الترموستات المیکانیکی من الأمور السهلة بسبب ما یوجد بداخله من مواد معدنیة. مثل الحدید والنحاس الملتفین حول بعضهما، فمن المعروف أن الأسلاک المعدنیة تتأثر بدرجات الحرارة العالیة والبرودة. فإذا أصیب الجهاز بدرجة حرارة عالیة قام هذان المعدنان على التمدد بطریقة طبیعیة مما أدى إلى حدوث انحناء لهذا السلک.   فیقوم بالتلامس مع الدائرة الکهربائیة فعن طریق الحساسات الموجودة بالدائرة تعمل على غلق الدائرة الکهربائیة. لکی تعمل على حث أجهزة التبرید والتسخین من التشغیل، لکی یقوموا على إصلاح الارتفاع أو الانخفاض الحادث فی هذا الجهاز. لکن إذا لم تکن درجة الحرارة مؤثرة على السلکان، فلا یمکنهم أن یقوم بإغلاق الدائرة الکهربائیة. فلا یتمکن أنظمة التبرید والتدفئة من العمل بسبب عدم وجود أمر لتشغیلهم. مقالات قد تعجبک: تعریف الملاحة البحریة وأقسامها لماذا سمیت الملاحة بهذا الاسم؟ ما هی الملاحة الدولیة؟

الترموستات الرقمیة الأکثر استخدامًا لهذا الترموستات فی المنازل بسبب وجود أجهزة بسیطة بالمقارنة بالأجهزة الموجودة فی المصانع الکبرى. فیمکن معرفة وتحدید الاختلاف فی درجة الحرارة عن طریق الشاشة الرقمیة المدمجة بالجهاز. فیمکن تحدید انخفاض أو ارتفاع درجة الحرارة. بالإضافة أن هذا الترموستات یوجد فی أنظمة تشغیل الثلاجات الحدیثة إذا شعر. بوجود خفض فی درجة الحرارة عن طریق ترک باب الثلاجة مفتوح یقوم بإعطاء إنذار أولی.  ثم بعد ذلک تتوالى الإنذارات، حتى یتم تحذیر المستخدم من إقفال الباب حتى لا یفسد نظام الثلاجة.

اقرأ المزید على مقال.کوم: https://mqaall.com/explanation-principle-action-thermostat/
اقرأ المزید على مقال.کوم: https://mqaall.com/explanation-principle-action-thermostat/

نظرات کاربران

شما میتوانید نظر خود را در مورد این مطلب بیان کنید.

ایمیل شما منتشر نخواهد شد.
حروف بزرگ و کوچک یکسان است.